(728x90)اعلان

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

السبت، 27 فبراير 2016

كانت ( إقرأ ) أول ما نزل من الوحي

شارك المقال

 

وجدة: أحمد أولاليت/ وجدة البوابة: كانت ( إقرأ ) أول ما نزل من الوحي و كانت الحد الفاصل بين الجاهلية و الإسلام . فتكررت لتتقرر لقوله عز و جل ( اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم ) فتكرر الأمر و الحث على طلب العلم خمس مرات . و توالت السور الخمس الأولى تحث على طلب العلم ( سورة العلق ثم سورة المزمل ثم سورة المدثر ثم سورة الضحى ثم سورة القلم ) حيث أقسم سبحانه و تعالى بالعلم في قوله ( ن و القلم و ما يسطرون ) . فكانت أول عبادة مفروضة قبل الصلاة و قبل الصيام و الزكاة و الحج .
كانت ( إقرأ ) بمعنى التلاوة و جمع الحروف و كانت ( اقرأ ) بمعنى التدبرو التأمل و التحليل . و كان أول الجهاد بسلاح ( اقرأ) لقوله تعالى (فلا تطع الكافرين و جاهدهم به جهادا كبيرا ) سورة الفرقان الآية 52( يعني : و جاهدهم و ناقشهم و حاورهم بالقرآن جهادا كبيرا ) . و كان العلماء ورثة الأنبياء لقوله عليه الصلاة و السلام ( العلماء ورثة الأنبياء ).وكان العلماء أشرف البشر بعد الأنبياء و الملائكة لقوله تعالى ( شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولوا العلم قائما بالقسط …) آل عمران الآية 18 
و كانت أول معركة بين الإسلام و الكفر بسلاح ( اقرأ ) في قصر النجاشي ملك الحبشة حيث كانت حجة جعفر بن أبي طالب ( الناطق باسم المسلمين المهاجرين إلى الحبشة ) أقوى من حجة النجاشي و صديقيه عمرو بن العاص و عبد الله بن أبي ربيعة ( مبعوثا قريش ) فعرض عادات و عقائد الجاهلية و قابلها بمبادئ الإسلام الكبرى حسب الأولوية ( راجع سيرة ابن هشام المجلد الأول الصفحة 285 و 286) بأسلوب و فصاحة و منطق أفحم الخصوم و جعلهم يعترفون بالهزيمة , و نال به المسلمون ما أرادوا . و احتضنتهم افريقيا في الوقت الذي حاربهم فيه أهلهم و ذويهم . 
و في أول معركة حربية بين المسلمين وكفار قريش كانت ( اقرأ ) : حيث وقعت غزوة بدر و وقع سبعون قريشيا في الأسر و كان لديهم الخيار بين الفدية بالمال أو أن يعلم كل واحد منهم عشرة من أبناء المسلمين القراءة و الكتابة .
و لأول مرة و لآخر مرة في التاريخ كان وزن العلم ذهبا في زمن الخلفاء العباسيين العظام ( أبو جعفر المنصور و هارون الرشيد و المأمون و المعتصم و الواثق ) كمكافئة لمن يأتي بالجديد من العلوم .
و لما فتح هارون الرشيد الصين اشترط أن تكون الغنائم هي الإفصاح عن سر صناعة الورق و صناعة الحرير و صناعة البوصلة , فبنى أول مصنع لصناعة الورق في عاصمته بغداد و تم تعميم هذه الصناعة بعد أن كانت سرا من أسرار الصين . و تم انشاء أول مصنع لصناعة الورق بأوروبا بمدينة قرطبة أيام حكم الأمويين للأندلس ….. و كان المسلمون أول من جعل العلم من حق عامة الشعب فقد كتب الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن حزم و كان عاملا على المدينة ( …أنظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم , فاكتبه فإني خفت دروس العلم و ذهاب العلماء , و لا تقبل إلا حديث النبي صلى الله عليه و لتفشوا العلم و لتجلسوا حتى يعلم من لا يعلم , فإن العلم لا يهلك حتى يكون سرا ) أخرجه البخاري في كتاب العلم . باب كيف يقبض العلم .
و كانت أول جامعة في التاريخ هي جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب الأقصى حين بنتها أرملة اسمها فاطمة الفهرية سنة 245 للهجرة . 
و لأول مرة تتوقف الحرب مقابل غنائم العلم كانت في زمن الخلفاء العباسيين حيث تقول الكاتبة الألمانية زغريد هونكه : أين و متى حدث مثل هذا في التاريخ ؟ قبل العرب أو بعدهم ؟ لقد أحاط العرب الكتب بقلوبهم , حتى المؤلفات الفنية الدقيقة في الهندسة و الميكانيكا و الطب و الفلك و الفلسفة . و كما تطلب الدولة المنتصرة من الدولة المنهزمة تسليم أسلحتها و سفنها الحربية كشرط أساسي لعقد الصلح , هكذا طلب هارون الرشيد بعد احتلاله لعمورية و أنقرة تسليم المخطوطات الإغريقية القديمة . و كما يستولي المنتصرون اليوم على المناجم و الصناعات الحربية الهامة و الأسلحة المدمرة مع مخترعيها , نرى المامون بعد انتصاره على ميخائيل الثالث : قيصر بيزنطة , يطالب بتسليم أعمال الفلاسفة القدماء التي لم تتم ترجمتها بعد إلى العربية و يعتبر ذلك بديلا على تعويضات الحرب . إنها أيضا أسلحة تساهم في بناء المجد .( الصفحة 375 من كتاب شمس العرب تسطع على الغرب ) . 
و بفضل كلمة ( اقرأ ) توسعت العلوم حتى قسمت الرياضيات إلى علم الهندسة و علم الجبر . و قسمت الفيزياء إلى علم الفيزياء و علم الكيمياء . و قسم الطب الى علم الطب و علم الصيدلة ……و بفضل ( اقرأ ) صار في كل بيت من بيوت المسلمين ( و بخاصة سكان الأندلس ) مكتبة يتباهى بها أصحابها أمام الآخرين بعد أن كان في العالم كله مكتبة واحدة هي مكتبة الإسكندرية بمصر بقيت وحيدة لآلاف السنين .
و لأول مرة في التاريخ تقوم حضارة على كتاب : كانت الحضارة العربية الإسلامية التي قامت على القرآن فعمرت مئات السنين … و كانت أول كلمات القرآن هي (إقرأ ) .


وجدة البوابة: أولاليت أحمد

كتب بواسطة

أسعد القيسي من المملكة الاردنية الهاشمية مدير ومؤسس موقع القيسي ويب | الأفضل لكم بدايتي في مجال التدوين من 2011 وفي هذه المدونة اتعلم وانقل لكم كل ما اجده مفيد لكل شخص يهتم بعالم الويب والمدونات.

1 التعليقات:

  1. يكتب المفكر المصري سلامة موسى في أحد مقالاته أن العلماء هم الأنبياء الجدد، ومع أنني لا أوافقه على استعماله لفظ الأنبياء ولكنه محق في تعظيمه العلماء. فالعلم هو الطريق لأن تكون الدولة صناعية، وبالتالي تصبح متقدمة.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة © 2016 أولاليت أحمد تصميم القيسي ويب | الأفضل لكم